الاتحاد العربي للصناعات الغذائية

ممثلي الإتحـــــــاد

سعادة الدكتور هيثم الجفان
رئيس الاتحاد
سعادة الاستاذ/ فادي جبر
الامين العام
قطاع نشاط الاتحاد: الصناعات الغذائية.
تاريخ التاسيس: 1976
تاريخ الانضمام للملتقى: 2017

تعريف بالإتحاد وانشطته

تأسس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية بتاريخ 10/7/1976 بناء على قرار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية رقم 745 / د 27 في 7/6/1976.

جاء إنشاء الاتحاد استجابة صادقة لمعطيات الواقع العربي من أجل النهوض بصناعة الغذاء بكافة فروعها ومنظومة السلامة الغذائية ومواد التعبئة والتغليف وتقييمها أولاً من خلال حصرها للتعرف على أنواعها وقدراتها الإنتاجية ومحتواها التقني وطبيعة احتياجاتها من المواد الأولية ، وطبيعة تلك الاحتياجات مجتمعةً من مواد التعبئة والتغليف. وأولاً وقبل ذلك كله طبيعة احتياجاتها الآنية والمستقبلية من الكوادر البشرية التقنية والاقتصادية والإدارية وللارتقاء بالقدرات التنافسية التجارية لأعضاء الاتحاد . وكان لا بد أن تمد جسور تعاون مستدام مع القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ، كون تلك الصناعات أحد أهم مرتكزات تحقيق الأمن الغذائي ،

كما كان عليها مد اواصر للتعاون مع الصناعات التكميلية والضرورية ، بما في ذلك الصناعات الهندسية والإلكترونية والكيميائية ، من خلال تحديد وإدخال التقنيات المتطورة المناسبة للبيئات العربية.

و من الضروري أيضًا لهذه الصناعات أن تعمل بأعلى إنتاجية متاحة وأفضل جودة ممكنة وأنسب التكاليف الاقتصادية. وتناولت قطاع المواصفات القياسية وأدلة ضبط الجودة مع التركيز على المواد الخام المتوفرة في الوطن العربي

كما يهدف الاتحاد إلى المراقبة المستمرة للتقدم التكنولوجي في مجال الصناعات الغذائية على المستوى الدولي ، لمساعدة الأعضاء في تبادل المعرفة بغرض تحسين صناعة الأغذية العربية وتحديثها ، وتقديم إرشادات حول أفضل أشكال الاستفادة من الصناعات الغذائية العربية. والموارد البشرية العاملة في الصناعات الغذائية في مختلف اقطار الوطن العربي على أسس اقتصادية سليمة ، لإتاحة المعلومات حول هذه القدرة لأعضاء الاتحاد ، وتعزيز التواصل بين الأعضاء ، وتشجيع التعاون وتعزيز استمرار المهنية والتقنية. تنمية القوى العاملة وتحديد أولويات الصناعة الغذائية في مختلف دول الوطن العربي.

الأهداف الإستراتيجية للإتحادات:

تعزيز وتنسيق الصناعات الغذائية في المنطقة العربية. تقديم الخدمات الأساسية للأعضاء ؛ تحديد معايير التخصص الإقليمي في تكنولوجيا الإنتاج ؛ نشر المعرفة على الأعضاء ؛ المساعدة في تطوير القوى العاملة الفنية والمدربة.

هيكل التنظيمي للاتحاد:

– الجمعية العمومية (سنوية)

– مجلس إدارة

– الأمانة العامة

–  مكاتب ارتياط (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا)

– 11 مكتب اقليمي

– 16 لجنة عربية قطاعية

– 4 ايام اتحادية

بيانات للتواصل

التليفون: 963112219615
الفاكس: 009624624290
العنوان: جبل عمان/6 شارع عبسان
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة