الاتحاد العربي للبناء والتنمية العقارية

ممثلي الإتحـــــــاد

الدكتور/ لاحق بن لويحق بن غنّام الروقي العتيبي
رئيس الاتحاد
الدكتور/ لاحق بن لويحق بن غنّام الروقي العتيبي
الأمين العام
قطاع نشاط الاتحاد: البناء والثنمية العقارية
تاريخ التاسيس: 2022
تاريخ الانضمام للملتقى: 2023

تعريف بالإتحاد وانشطته

الإتحاد العربي للبناء والتنمية العقارية” هو إتحاد عربي غير حكومي يعمل ضمن منظومة العمل العربي المشترك ونطاق عمله يشمل الدول العربية كافة، يرأسه رجل الأعمال السعودي د. لاحق بن لويحق بن غنام الروقي العتيبي، وللإتحاد هيكل تنظيمي متكامل يتضمن الجمعية العامة و المجلس التنفيذي ومجلس الإدارة و الأمانة العامة وعدد من اللجان المتخصصة.

نشأت فكرته عام 2002 ومنذ أخذ مساره الرسمي في منظومة العمل العربي المشترك أطلق الإتحاد مساره العملي لخططه المستقبلية، إذ يختص في كل ما من شأنه تعزيز العمل العربي التنموي في قطاع البناء والتنمية العقارية والتطوير العمراني في الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية.

الرؤية و الشعار الإستراتيجي:

تنطلق رؤيته من أهمية تضافر الجهود العربية المتخصصة في مجال البناء والتنمية العقارية والعمرانية لإحداث تطويرات نوعية في هذا المجال، وشعاره الإستراتيجي في “الوصول إلى تنمية عقارية عربية يمكن أن ترتقي بالإرث العمراني العربي وأن تواكب التطور العالمي في هذا المجال”.

الأهداف:
  1. صياغة منظومة عربية رائدة تستطيع أن تجمع تحت مظلتها جهود المؤسسات العربية المتخصصة في مجال البناء والتنمية العقارية لتحقيق عمل وتعاون عربي مشترك في دعم تنمية هذا القطاع الحيوي.
  2. المساهمة في تطوير القوانين والأنظمة والآليات المتبعة في هذا المجال لأجل خلق بيئة قانونية عربية تواكب التطور العصرية في الحالة العمرانية وقادرة على توفير مقومات نجاح الإستثمار الوطني والعربي المشتركة في هذا القطاع.
  3. العمل على تعزيز العمل الاستراتيجي لدى الدول العربية في تطوير البنى التحتية والمخططات الإنشائية للمدن ومشاريع البناء والإسكان.
  4. إطلاق المبادرات والمشاريع المبتكرة التي من شأنها إيجاد حلول لإشكاليات وتحديات الإسكان والتعمير مع الزيادات السكانية ومتطلبات التوسع العمراني في المدن والأرياف.
  5. العمل التنسيقي والإستشاري المشترك مع الدول العربية لسد الثغرات الموجودة في الأنظمة والقوانين التي تخص هذا القطاع وإقتراح حلول لها.
  6. تطوير منصة تدريبية في مجال التنمية العقارية من خلال إطلاق أكاديمية متخصصة تعنى بهذا المجال في المنطقة العربية وتعمل تحت مظلة الإتحاد.
  7. مواكبة التطور التكنولوجي لخدمة التنمية العقارية العربية وبناء المدن الذكية ومدن المستقبل، وتعزيز التوجه العربي نحو البناء المستدام والتكنولوجيا الخضراء في تأسيس وتشييد المباني والمدن.
  8. الحفاظ على الموروث العربي والإسلامي في التصميمات المقترحة للمدن العربية وتطوير هذه التصاميم بما يتناسب مع متطلبات الحياة المعاصرة.
  9. إطلاق فعاليات دورية وعلى رأسها “معرض ومؤتمر البناء والتنمية العقارية الدولي”.

بيانات للتواصل

التليفون: 0097144433013
الجوال: 00971508806444
الفاكس: 0097144433013
العنوان: دبي – الإمارات العربية المتحدة
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة