الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي

ممثلي الإتحـــــــاد

سعادة الدكتور علي محمد الخوري
مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي
سعادة السفير/ محمد خير عبد القادر
الأمين العام
قطاع نشاط الاتحاد: الاقتصاد الرقمي.
تاريخ التاسيس: 2018
تاريخ الانضمام للملتقى: 2021

تعريف بالإتحاد وانشطته

يُعنى الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمى برؤى طموحة لدعم وتطوير البنى التحتية والأطر التنظيمية والمعرفية والتشريعية والتقنية والمواصفات الدولية بمجالات واستخدامات الاقتصاد الرقمي في كافة أرجاء الوطن العربي، فضلاً عن دعم خطط الشمولية الرقمية، وحشد القدرات العربية والعالمية وتوحيد الجهود للتأثير إيجابياً في الإنسان العربي، والنهوض بمستويات جودة الحياة في المنطقة العربية ودعم التنمية العربية المستدامة.

الرؤية:

أن يصبح الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي شريكا ممكناً لبناء اقتصادات رقمية متطورة ومستدامة في الوطن العربي تؤثر إيجابيا في جودة الحياة في الوطن العربي

الرسالة:

نسعى لدعم خطط التحول والشمول المالي وتطوير البنية التحتية المعرفية والتشريعية والتكنولوجية من خلال تقديم رؤية تقييمية تستشرف المستقبل للمعنيين في الوطن العربي.

محاور العمل الاستراتيجية:

يولي الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي اهتمامه بكافة المجالات ذات العلاقة بالاقتصاد الرقمي ويتبع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لجامعة الدول العربية ويضم بعضويته مجموعة من الدول العربية ويهدف الاتحاد لتحقيق المحاور الاستراتيجية التالية:

  1. دعم تحديث وتطوير الأسس التشريعية والقانونية.
  2. المساهمة في تطوير البنية التحتية التكنولوجية وتعزيز المحتوى المعرفي.
  3. دعم منظومات الأعمال الصغيرة والمتوسطة للدخول ضمن أطر الشمول الرقمي.
  4. دعم الخطط الحكومية العربية لتعميق ممارسات الحوكمة الرقمية وخدمات الحكومة الذكية.

وانطلاقاً من هذه المحاور الاستراتيجية فإن الاتحاد يبتغي من خلال دوره ومكانته بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية وجامعة الدول العربية أن يلعب دورا أساسياً في التأسيس لهذه المبادرات والمشاريع.

المبادرات:

تشمل خطة الاتحاد على تنفيذ عدد من المبادرات على مستوى المنطقة العربية والإفريقية، حيث تصل القيمة التقريبية لهذه المشاريع إلى حوالي 200 مليون دولار، يتم تمويلها بالتعاون مع الحكومات ومن خلال طرحها كبرامج استثمارية للحكومات والشركات العربية والمنطمات الدولية.

تطوير وتحديث التشريعات والقوانين العربية الرقمية

إصدار دليل تشريعي في مجالات البنية التحتية التكنولوجية لدعم التكامل والتنسيق في منظومة التشريعات والأحكام القانونية العربية.

 إنشاء تكتلات اقتصادية تنافسية

تشترك فيها شركات عربية متخصصة لتعزيز القدرة على الاستثمار الاستراتيجي والمنافسة العالمية في مجال الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المال لرفع كفاءة المنظومة الرقمية في المنطقة العربية وجذب المستثمرين وخلق فرص عمل جديدة للشباب العربي وبما يساهم في تعزيز النهوض بالاقتصاد الرقمي في الدول العربية.

إنشاء “صندوق الدعم العربي”

لتمويل مشاريع التحول بقروض ميسرة وطويلة الأجل من خلال اتفاقيات لتطوير القدرات الإنتاجية والصناعات التحويلية المعتمدة على الحوسبة الرقمية والبنية التحتية التكنولوجية في الدول العربية والمتماشية مع المبادرات الوطنية التطويرية لتحقيق رفاهية المجتمع والمواطن العربي.

 دعم المجتمعات المعرفية

رفع الوعي العام والمعرفة الرقمية حول الإمكانات التكنولوجية لدعم الحكومات ورواد الأعمال والمستثمرين والشركات، ويمكن في سبيل ذلك إصدار نشرة عربية حول استشراف المستقبل وإبداء رأي وتقييم حول ما يستجد بالمجالات التكنولوجية بالتعاون مع كبرى دور البحث والدوريات العالمية.

  تأسيس الشراكات والتعاون مع الحكومات:

التعاون مع المؤسسات الحكومية العربية لتعزيز مفهوم الشراكات الفعالة في تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي (جهات مستهدفة: البنوك المركزية العربية والوزارات المعنية).

 تقديم الاستشارات:

للحكومات والمؤسسات في مجال التحوّل الرقمي في مجالات التحول الرقمي من خلال خبراء ومختصين.

 تقديم خدمات التدريب والتطوير:

موجهة للمؤسسات والأفراد بهدف تجسير الفجوات المعرفية، وإكساب المهارات التدريبية اللازمة، وتبسيط المفاهيم القانونية، وصقل القدرات.

نبذة عن مشاريع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي:

الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي:

وثيقة تمثل رؤية استراتيجية استرشادية للدول العربية لتتبناها ضمن استراتيجياتها الوطنية لتعزيز التنمية الاقتصادية بالاستفادة من التحول الرقمي والاقتصاد الرقمي، ولغايات دعم جهود العمل العربي المشترك

تم إعداد الوثيقة بالتعاون مع جامعة هارفارد وعدد من المنظمات الدولية، وانطلقت من مؤتمر دولي بأبوظبي برعاية سمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة حفظه الله، كما تم اعتمادها من قبل القادة العربي في القمة التي عقدت في نوفمبر 2022.

المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي:

المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي هو إحدى أهم مبادرات الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي لتصوير الوضع الرقمي والاقتصادي في الدول العربية ويقيس تقدم الدول العربية وتحديد المجالات ذات الأولوية وبهدف متابعة البرامج والخطط والمشروعات التنموية العربية.  تم إصدار تقريرين حتى الآن، في 2018 و2020.

المركز العربي للتعلم ودراسات المستقبل:

مبادرة لرفع الوعي العام والمعرفة الرقمية حول الإمكانات التكنولوجية لدعم الاقتصادات والحكومات ورواد الأعمال والمستثمرين والشركات. تم نشر العديد من الدراسات المتخصصة والمستشرفة للمستقبل في ميادين التكنولوجيا والاقتصاد بشكل عام والاقتصاد الرقمي بشكل خاص.

استراتيجية التحول الرقمي لدول الايكواس، وجمهورية غينيا:

تم إعداد تلك الاستراتيجية لصالح دول الإيكواس بغرب إفريقيا حيث تعكس أفضل الممارسات والتوجهات الرئيسية لدعم خطط تلك الدول للتحول الرقمي وبناء بنية تحتية ملائمة لهذا التحول، بمشاركة جهات دولية وخبرات عالمية منها جامعة هارفارد والأمم المتحدة

المشاركة في فريق بلورة استراتيجية الاتصالات ونظم المعلومات العربية:

الاتحاد ممثل ضمن فريق عمل برئاسة الجامعة العربية وبالتعاون مع منظمة الاسكوا لإطلاق استراتيجية عربية للتحول الرقمي العربي، وجاري إعداد الدراسة حاليا

مبادرات قيد التنفيذ:

إطلاق جائزة الاقتصاد الرقمي العربي:

تهدف الجائزة لتشجيع وتحفيز التنافس في القطاع الحكومي والخاص في المنطقة العربية للمشاركة في تعزيز الاقتصادات الوطنية وبيئات الأعمال ودعم وتكريم الإبداع الفكري والتقني للمواهب من أفراد ومنظمات.

إنشاء منصة رقمية لدعم التجارة الإلكترونية بين الشركات:

مشروع يهدف لدعم التجارة البينية المحلية والدولية بين المؤسسات، من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من التوسع جغرافياً، من خلال تطبيقات وخدمات رقمية آمنة للتعاقد والاتفاق وإدارة الأعمال والدفع الالكتروني عبر الانترنت

الجامعة الرقمية العربية:

منصة تجمع الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب لتقديم خدمات تعليمية وتدريبية أونلاين وبشكل رسمي ومعتمد.

إنشاء مراكز بيانات متصلة في المنطقة العربية: والإفريقية

إنشاء مجموعة من مراكز البيانات المرتبطة شبكياً بعدة مواقع عربية وإفريقية من خلال شراكات بالتعاون مع مستثمرين وحكومات وجهات متخصصة تكنولوجياً ببناء مراكز البيانات وتحديثها.

سوق الغذاء العربي:

منصة رقمية متطورة تربط مكوناته المختلفة والتي تتضمن المُصَدِّر أو البائع، والمشتري أو المستورد، وكذلك كافة موردي الخدمات الداعمة والتي تتضمن (النقل – الخدمات اللوجستية – التخزين – الفحص والاختبار والتصنيف – اصدار الشهادات – التمويل والاقراض – التأمين – التخليص الجمركي) وتعتمد آليات التنفيذ على تكنولوجيا العقد الذكي (البلوكتشين) والتي من خلالها يمكن تحويل المستحقات المالية وفق آلية التعاقد المتفق عليها وتضمنها المنصة من خلال حساب بنكي وسيط يسمح بسداد المبالغ بموجب إنجاز الأعمال والموافقات على النظام لتنتقل ما بين المحافظ الرقمية من المستورد إلى المُصَدِّر.

مبادرة تأهيل مليون رائد أعمال عربي:

تعنى المبادرة المنبثقة عن الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي بتمكين الشباب العربي وصقلهم بالمهارات المعرفية والمهنية في ريادة الأعمال حيث تستهدف المبادرة طلبة الجامعات والكليات والمبتكرون والمخترعون، وكذلك أصحاب المشاريع الريادية الناشئة لمجابهة تحديات العصر الحديث والمتمثلة في تنامي معدلات البطالة ومحدودية فرص العمل وتحقيق الدخل المستدام.

الشراكا تالدولية:

يعمل الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بالتعاون والتنسيق مع عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية ومن أهمها:

  • البنك الدولي
  • إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • هيئة الحكومة الرقمية – المملكة المتحدة

جامعة هارفرد – الولايات المتحدة الأمريكية

بيانات للتواصل

التليفون: 0097124085555
الفاكس: 0097124085555
العنوان: أبوظبي / مدينة محمد بن زايد – مزيد مول- البرج رقم 2 – الطابق رقم 8
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة