الاتحاد العربي للإسمنت ومواد البناء

ممثلي الإتحـــــــاد

صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير
رئيس الاتحاد
سعادة المهندس/ أحمد محمود الروسان
الامين العام
قطاع نشاط الاتحاد: صناعة الاسمنت ومواد البناء
تاريخ التاسيس: 1977
تاريخ الانضمام للملتقى: 2017

تعريف بالإتحاد وانشطته

تأسيس الاتحاد:

الاتحاد العربي للإسمنت ومواد البناء هو هيئة عربية دولية منبثقة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة  الدول  العربية ، تأسس بقرار مجلس الوحدة الاقتصادية رقم 745 / 275 تاريخ 7 يونيو / حزيران 1976، وتم إعلان قيام الاتحاد في 27 مارس / آذار 1977. وتم في 2016 تأسيس مقر إقليمي للاتحاد في عمّان | المملكة الأردنية الهاشمية. يتمتع الاتحاد بالشخصية القانونية والأهلية لمزاولة نشاطه وتحقيق أغراضه ، وله استقلال إداري ومالي في حدود ما يقرره مجلس الإدارة .

 أهـداف الاتحـاد :

يهدف الاتحاد بصورة أساسية إلى تنمية وتدعيم الروابط الفنية والصناعية والتجارية وتنسيق النشاط الصناعي بين أعضائه في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء والمساهمة في اقتراح الأسس العامة لتنمية وتطوير هذه الصناعات في الدول العربية والإسهام في تحقيق التكامل التقني والاقتصادي بين الأقطار العربية من خلال ممارسته لمهامه واختصاصاته وخبراته .

وتحقيقاً لهذه الأهداف يقوم الاتحاد بالمهام التالية :

  1. معاونة المؤسسات والشركات الأعضاء في تسويق إنتاجها في الأسواق العربية والعالمية والعمل كمجموعة متكاملة على تنمية الاستهلاك العربي .
  2. المساعدة في توفير حاجة المؤسسات والشركات الأعضاء من المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج والمواد الوسـيطة ومواد التعبئة والتغليف بأسعار مناسبة وتسهيل تبادل هذه المواد والمستلزمات بين الدول العربية .
  3. توفير أحدث البيانات والمعلومات الفنية والإحصائية والاقتصادية والتسويقية العربية والعالمية والتعريف بتطورات السوق العالمي وبسياسات العرض والطلب وذلك بالنسبة للمواد الأولية والوسيطة والنهائية وكذلك المعدات ومستلزمات الإنتاج .
  4. المساعدة في إجراء الأبحاث ودراسات الجدوى التي يحتاج إليها الأعضاء وتنظيم اتصالهم ببيوت الخبرة العربية والأجنبية المتخصصة بغرض الحصول على (حق المعرفة) وتسهيل تبادلها فيما بينهم .
  5. تقديم توصيات للتنسيق والتوفيق بين مختلف أنشطة أعضاء الاتحاد بقصد حماية مصالحهم واقتراح متابعة تنفيذ برامج للتعاون في الميادين الفنية والتجارية في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء .
  6. المساهمة في وضع وتطبيق مواصفات عربية موحدة في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء بما يساعد على إصدار مواصفات عربية دولية تراعى فيها ظروف واقتصاديات الدول العربية .
  7. التعاون مع الاتحادات والأجهزة المماثلة العربية والأجنبية .
  8. معاونة الأعضاء في حل مشاكلهم الطارئة وممارسة أعمال التحكيم فيما بين الأعضاء أو بينهم وبين أي طرف آخر عندما يطلب منه ذلك .
  9. إصدار النشرات والمجلات والدوريات التي تخدم أهداف الاتحاد والإعداد أو المشاركة في الندوات والمؤتمرات العربية والدولية ذات الصلة بأعمال الاتحاد .
  10. معاونة الشركات والمؤسسات الأعضاء في تنفيذ المشروعات الجديدة أو التوسعات للمشروعات القائمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي العربي أو الأهداف التصديرية العربية وذلك في إطار من الدراسة والتنسيق فنيا واقتصاديا بين الدول العربية والعمل بالتعاون مع الأجهزة العربية الأخرى على تأسيس شركات عربية مشتركة تساهم في التنسيق والتكامل العربي في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء .
  11. عقد الدورات التدريبية واقتراح برامج التدريب اللازمة لتكوين ورفع كفاءة العاملين في هذا المجال وتسهيل مهمة التدريب لهؤلاء العاملين وكذلك المعاونة في تبادل الخبرات العربيـة .
  12. تقديم العون والدعم التقني من الاتحاد إلى الأعضاء .
 الأقطار العربية الأعضاء في الاتحاد :

يبلغ عدد شركات ومؤسسات الإسمنت ومواد البناء ومراكز البحوث العلمية الأعضاء في الاتحاد (115) جهة ، يمثلون الدول العربية التالية :

  1. دولة الإمارات العربية المتحدة 10. دولـة فلسطين
  2. المملكة الأردنية الهاشمية 11. دولـة قطـر
  3. الجمهورية التونسية 12. دولة الكويت
  4. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية 13. الجمهورية اللبنانية
  5. المملكة العربية السعودية 14. ليبيا
  6. جمهورية السودان 15. جمهورية مصر العربية
  7. الجمهورية العربية السورية 16. المملكة المغربية
  8. جمهورية العراق 17. الجمهورية الإسلامية الموريتانية
  9. سلطنة عُمان 18. الجمهورية اليمنية
 إنجازات الاتحـاد :
1. الدورات التدريبية المتخصصة :

عقـد الاتحاد (92) دورة تدريبيـة متخصصة (فنية ، إدارية ، واقتصادية ، وفي مجال الجودة الشاملة والآيزو) استفاد منها حوالي (2,640) متدرباً من الشركات والمؤسسات العربية الأعضاء حتى نهاية عام 2023.

2. دورات تدريبية متخصصة بناءً على طلب الشركات الأعضاء :

نفذ الاتحاد عدد (56) دورة تدريبية بناءً على طلب الشركات الأعضاء.

3. مراكز التدريب العربية

أعطى الاتحاد أهمية كبيرة لدعم مراكز التدريب العربية والتعاون معها. وفي هذا النطاق فقد قام الاتحاد:

  • حصر مراكز التدريب العربية القائمة والمتخصصة في صناعة الإسمنت ومواد البناء.
  • التعاون مع هذه المراكز في عقد الدورات التدريبية التي ينفذها الاتحاد سنوياً ، وكذلك التعاون معها في تنفيذ الدورات التدريبية التي يتم طلبها من الشركات الأعضاء.
  • رفد المراكز القائمة بالمناهج التدريبية.
  • تقديم المشورة الفنية والإدارية للشركات لمساعدتها في إنشاء مراكز تدريبية مصغرة داخل نطاق الشركة لتمكينها من تنفيذ احتياجاتها من الدورات التدريبية.
4. تبادل المتدربين :

وهو برنامج تدريبي على رأس العمل ينظمه الاتحاد ، ويجري بالتبادل بين الشركات العربية الأعضاء، وقد حقق البرنامج تدريب (928) متدرباً حتى نهاية عام 2023 .

5. دورات تدريبية لمتدربين من دول غير عربية :

ضمن إطار اتفاق التعاون مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا لتدريب متدربين من الدول الأفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية. فقد عقد الاتحاد خلال عام 2002 دورتين تدريبيتين في مجال ضبط الجودة في صناعة الإسمنت وذلك في مركز التدريب التابع لشركة الإسمنت الأردنية. عقدت الدورة التدريبية الأولى في الفترة 20/5 – 1/6/2000 بمشاركة 15 متدرباً من 7 دول، وعقدت الدورة الثانية في الفترة 21/5 – 3/6/2001  بمشاركة 18 متدرباً من 13 دولة أفريقية ناطقة باللغة الإنجليزية. وعقد الاتحاد دورة تدريبية أخرى لمتدربين من دول أفريقية ناطقة باللغة الإنجليزية في مركز تدريب شركة قطر الوطنية للإسمنت بالفترة 18-06 ديسمبر / كانون أول 2003 شارك فيها 15 مشاركاً من 11 دولة أفريقية ناطقة باللغة الإنجليزية.

وعقد الاتحاد دورتين تدريبيتين في مجال ضبط الجودة في صناعة الإسمنت للدول الأفريقية الناطقة باللغة الفرنسية ، وذلك في مركز التدريب التابع لشركة إسمنت بنزرت في تونس. وقد عقدت الدورة الأولى خلال الفترة 12 – 25/9/2001 بمشاركة 18 مشاركاً من 18 دولة أفريقية ناطقة باللغة الفرنسية ، وعقدت الدورة الثانية خلال الفترة 13 – 01/09/2003 بمشاركة 15 مشاركاً من 15 دولة.

كما عقد الاتحاد دورة تدريبية في مجال ضبط الجودة في صناعة الإسمنت للدول الأفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية في الدوحة / دولة قطر خلال الفترة 08 – 21/03/2008 شارك فيها (15) متدرباً.

6. زيارات اطلاعية:

تنظيم (112) فرصة زيارة اطلاعية بين الشركات والمؤسسات الأعضاء في إطار تحقيق تبادل الخبرات الفنية والإدارية والاقتصادية بين الشركات والمؤسسات، وذلك حتى نهاية عام 2023.

7. المؤتمرات الفنية العالمية:
  • المؤتمر والمعرض الدولي لصناعة الإسمنت: عقد الاتحاد خمسة وعشرين مؤتمراً عالمياً متخصصاً في صناعة الإسمنت في الأردن والإمارات وتونس والعراق وعُمان ولبنان وليبيا والمغرب ومصر. وقد شارك في تلك المؤتمرات، التي رافقتها معارض، نحو (10,580) مشاركاً من الشركات والمؤسسات العربية والعالمية.
  • المؤتمر العالمي لصناعة السيراميك: عقد الاتحاد ثلاثة مؤتمرات رافقتها معارض ، شارك فيها (196) مشاركاً من شركات السيراميك العربية والشركات العالمية المصنعة لتجهيزات المصانع.
  • المؤتمر العالمي لحماية البيئة في صناعة الإسمنت : عقد الاتحاد سبعة مؤتمرات في مجال حماية البيئة، رافقتها معارض، بمشاركة (3,250) مشاركاً من الشركات والمؤسسات العربية والعالمية، بالإضافة إلى الوزارات والهيئات العربية المتخصصة.
  • المؤتمر العالمي لتجارة ونقل الإسمنت: عقد الاتحاد أربعة مؤتمرات متخصصة في مجال تجارة ونقل الإسمنت، رافقتها معارض، بمشاركة (1,920) مشاركاً من الشركات العربية والعالمية إضافة إلى الجهات الاقتصادية العربية المتخصصة. علماً بأنه قد تم عقد ثلاثة من هذه المؤتمرات بالتعاون مع إدارة مؤتمرات إنترسيم العالمية.
  • لمؤتمر والمعرض العربي العالمي لاستخدامات الإسمنت الأبيض: عقد الاتحاد مؤتمره ومعرضه حول استخدامات الإسمنت الأبيض في القاهرة | جمهورية مصر العربية خلال الفترة 28 – 30 أبريل / نيسان 2008 بمشاركة (110) مشاركين من الجهات العربية والأجنبية وجهات اقتصادية عربية.
 8. الندوات واللقاءات وورشات العمل:

 ندوات تقنية في صناعة الإسمنت: عقد الاتحاد (20) ندوة ولقاءً واجتماعاً متخصصاً، استقطبت عدد (855) مشاركاً من الشركات والمؤسسات والمراكز البحثية في الدول العربية.

  • ندوات اقتصادية في صناعة الإسمنت: عقد الاتحاد (5) ندوات اقتصادية تناولت تجارة وتسويق الإسمنت. وذلك بمشاركة (276) مشاركاً من الشركات والمؤسسات والوزارات المعنية في الدول العربية.

كما عقد الاتحاد المشاورة العالمية الأولى حول صناعة الإنشاءات بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في تونس بالفترة 3 – 7 مايو / أيار 1993 والتي شارك فيها (157) مشاركاً.

  • اجتماعات ولقاءات في صناعة السيراميك: عقد الاتحاد خمس لقاءات عربية متخصصة في صناعة السيراميك بمشاركة (124) مشاركاً من الشركات والوزارات في الدول العربية.
  • اجتماعات اللجان العربية واللقاءات: عقد الاتحاد خمسة اجتماعات للجنة العربية المتخصصة في مجال السلامة والأمن الصناعي، كما عقد اجتماعين للجنة العربية المتخصصة في مجال البيئة، بالإضافة إلى عقد أربعة اجتماعات للشركات العربية المصنعة للإسمنت الأبيض.
  • لقاءات عربية: عقد الاتحاد العربي للإسمنت ومواد البناء لقاءً عربياً حول “دور شركات الإسمنت ومواد البناء في إعادة الإعمار” في الفترة ما بين 17 – 18 يونيو / حزيران في الجمهورية اللبنانية – بيروت. شارك في هذا اللقاء (35) مندوباً من مختلف البلدان العربية، يمثلون أعضاء الاتحاد من شركات الإسمنت وبيوت الخبرة العربية.
 9. الدراسات والبحوث :

أصدر الاتحاد (186) دراسة فنية واقتصادية وإحصائية متخصصة في صناعة الإسمنت ومواد البناء.

10. مجلة عالم الإسمنت ومواد البناء:

مجلة ربعية تصدر باللغتين العربية والإنكليزية تتضمن موضوعات فنية تهم الفنيين في صناعة الإسمنت ومواد البناء إضافة إلى زوايا متعددة كالتعريف بالشركات الأعضاء، والأخبار ذات الصلة بصناعة الإسمنت ومواد البناء، وكذلك نبذة عن بعض الكتب العربية والعالمية المتخصصة الصادرة حديثاً.  وقد أصدر الاتحاد )94( عدداً من هذه المجلة حتى نهاية عام 2023.

 11. نشرات إحصائية عربية وعالمية حول:

الإنتاج والاستيراد والتصدير والاستهلاك في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء، والأسعار العربية والعالمية، وكذلك البيانات المتعلقة بالطاقة ( فيول ، كهرباء … الخ )، إضافة إلى رصد مشاريع التحديثات ومصانع الإسمنت الجديدة التي يتم إقامتها بالدول العربية.

  1. بنك المعلومات:

يتوفر لدى الاتحاد بنك للمعلومات يتضمن البيانات والمعلومات الخاصة بصناعة الإسمنت ومواد البناء، على النطاقين العربي والعالمي، إضافة إلى حصر الشركات العربية والعالمية المصنعة لقطع الغيار ومستلزمات الإنتاج.

 13. الاستشارات والخدمات:
  • يقوم الاتحاد بتقديم كافة الاستشارات الفنية والاقتصادية والإدارية لأعضائه، وقد قدم حوالي (4,432) استشارة حتى نهاية عام 2023.
  • توفير الخبرات الفنية: تأمين عدد (154) من الخبراء الفنيين أو العمال الفنيين إلى بعض الشركات بناءً على طلبها، وذلك حتى نهاية عام 2023.
  1. التعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والعالمية:

للاتحاد علاقات تعاون واسعة مع هيئات ومنظمات عربية وعالمية ومراكز بحث عالمية ، ويتمثـل هذا التعاون بتبادل المعلومات والمشاركة في الاجتماعات وعقد الدورات والمؤتمرات المشتركة وإجـراء الدراسات وتقديم المشاريع. وهذه المنظمات والاتحادات هي:

الهيئات والمنظمات العربية:
  • الأمانة العامة لجامعة الدول العربية
  • مجلس الوحدة الاقتصادية العربية
  • المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين
  • اللجان الفنية الاستشارية لمجالس وزراء الإسكان والتعمير ووزراء البيئة ووزراء الصناعة
  • المجلس الاقتصادي الاجتماعي العربي
  • هيئات المواصفات العربية
  • منظمة الخليج للاستشارات الصناعية
  • الاتحادات العربية المتخصصة .
 الهيئات والمنظمات الدولية:
  • منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
  • منظمة الأمم المتحدة للبيئة
  • اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – الإسكوا
  • منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • جمعية الإسمنت والخرسانة العالمية (GCCA)
  • المنظمة العالمية للإسمنت (WCA)
  • المجلس العالمي للتنمية المستدامة (WBCSD)
  • اتحاد الإسمنت الأوروبي
  • اتحاد الإسمنت الآسيوي
  • اتحادات الإسمنت في أمريكا وبعض دول أوروبا
  • جمعيات الإسمنت في الصين وروسيا
  • اتحادات صناعة السيراميك

 

 

 

بيانات للتواصل

التليفون: 0096265531185
الجوال: 0096275536703
الفاكس: 0096265534438
العنوان: شارع طنيب / تلاع العلي 3225 ب.ص عمّان 11118 المملكة الأردنية الهاشميّة
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة