اتحاد رجال الأعمال العرب

ممثلي الإتحـــــــاد

معالي السيد حمدي الطباع
رئيس الاتحاد
معالي السيد محمد ثابت الطاهر
الامين العام
قطاع نشاط الاتحاد: خدمة مجتمع الاعمال العربى
تاريخ التاسيس: 1997
تاريخ الانضمام للملتقى: 2017

تعريف بالإتحاد وانشطته

تأسس اتحاد رجال الاعمال العرب في عام 1997 وهو هيئة عربية مستقلة تضم في عضويتها جمعيات وهيئات رجال الأعمال في الدول العربية في كل من الأردن، ومصر، وفلسطين، والبحرين، واليمن، والمغرب، والكويت، والسودان، ولبنان، والعراق، وقطر، والجزائر وليبيا وسوريا ويتخذ الإتحاد من عمان مقراً له .

أهداف الاتحاد

يسعى الإتحاد من خلال نشاطاته الى توثيق وتنمية العلاقات الإقتصادية بين رجال الأعمال العرب والترويج لإقامة مشروعات عربية مشتركة اضافة الى تمثيل مصالح رجال الأعمال العرب في المنابر الإقتصادية الإقليمية والدولية ، ومن اهم النشاطات التي يقوم بها الإتحاد تنظيم سلسلة من الملتقيات السنوية لمجتمع الأعمال العربي للإلتقاء والتباحث في فرص الإستثمار المتاحة والإستماع لآراء الإقتصاديين والمختصين حول آخر المستجدات على الساحة الإقتصادية العربية، والتطورات الدولية.

 إنجازات الاتحاد:

أهم إنجازات الاتحاد هو نجاحه في عقد الملتقيات السنوية التي تجمع المئات من رجال الاعمال العرب للاطلاع على اخر المستجدات على الساحة الاقتصادية العربية وكذلك التعرف على فرص الاستثمار القائمة في مختلف الدول العربية المنضمة للاتحاد والاجتماع مع عدد كبير من المسؤولين والخبراء الاقتصاديين في الدول العربية ومن مختلف التخصصات للتحاور والاطلاع على التجارب الاستثمارية المختلفة في الدول العربية وسبل تطوير التعاون العربي على مستوى القطاع الخاص، اما على المستوى الدولي و بهدف فتح افاق التعاون بين رجال الاعمال العرب ونظرائهم في الدول الصديقة اخذنا زمام المبادرة، وذلك بتأسيس مجالس اعمال عربية بين الاتحاد وعدد من هيئات القطاع الخاص في الدول الصديقة التي ترتبط بعلاقات اقتصادية متميزة مع القطاع الخاص العربي ولها افاق مستقبلية واعدة، ومنها:

  1. غرفة التجارة العربية-البرازيلية .
  2. المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية .
  3. مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.
  4. شارك الاتحاد في تنظيم المنتديات العربية الصينية  والعربية اللاتينية  بهدف تفعيل العلاقات بين القطاع الخاص العربي والقطاع الخاص في تلك الدول.
  5. يحرص  الاتحاد على تنظيم زيارات عمل لرجال الاعمال العرب الى عدد من الدول الاجنبية  وقد نظم زيارات الى كل من الصين والمانيا والبرازيل والهند.

لقد تمكن اتحاد رجال الاعمال العرب منذ تأسيسه أن يكون المنبر الوحيد لرجال الاعمال العرب يعربون من خلاله عن وجهات نظرهم حيال قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدانهم ويعملون بكل جهد ممكن للحفاظ على التعاون الاقتصادي العربي المشترك ويستعرضون من خلال هذا المنبر فرص ومناخات الاستثمار وآخر التطورات عليها في بلدانهم ويوصون الى الحكومات العربية كي تعمل لتسهيل اعمالهم وانتقالهم بين الدول العربية.

وقد وقع على اتفاقية تأسيس الاتحاد في عمّان سبع دول عربية أما الان فقد تضاعف عدد أعضاء الاتحاد تقريباً وأصبح يضم خمسة عشرة  دولة عربية. وهناك العديد من الاعضاء المؤازرين. وقد نجح الاتحاد في نسج علاقات عربية واسعة من خلال ثلاثة عشر مؤتمراً في ثلاثة عشر عاصمة عربية لاقت جميعها نجاحات متعددة الاشكال. كما تمكن الاتحاد خلال مسيرته من الحصول على عضوية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اعلى مرجعية اقتصادية عربية.

وكذلك التوقيع على اتفاقية تعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية. ويشارك الاتحاد في الاجتماعات التحضيرية للقمم الاقتصادية العربية ويقدم اليها اوراق عمل حول سبل تعزيز العمل العربي المشترك.

ويشارك الاتحاد ايضا  بصفة مراقب في  اجتماعات القمة العربية على مستوى ملوك ورؤساء وامراء الدول العربية، كما  قد شارك في القمة العربية اللاتينية التي عقدت في قطر عام 2009 ، كما يشارك الاتحاد في الاجتماعات العربية المشتركة والمؤتمرات والندوات ذات العلاقة بنشاطاته وهو عضو في لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك .

بيانات للتواصل

التليفون: 0096265373355
الجوال: 00962770223355
الفاكس: 0096265337617
العنوان: عمان- الأردن، حي الفضيلة – شارع المرزة، فيلا رقم (11)
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة