اتحاد المصارف العربية

ممثلي الإتحـــــــاد

سعادة الأستاذ/ محمد الأتربي
رئيس الاتحاد
سعادة الدكتور/ وسام حسن فتوح
الامين العام
قطاع نشاط الاتحاد: المصارف العربية والاقتصاد
تاريخ التاسيس: 1974
تاريخ الانضمام للملتقى: 2017

تعريف بالإتحاد وانشطته

إتحاد المصارف العربية هو منظمة إقليمية عربية منبثقة عن جامعة الدول العربية ومقرّه الرئيسي في مدينة بيروت، وهو مسجّل على لائحة البعثات الدبلوماسية والقنصلية في لبنان لدى وزارة الخارجية اللبنانية (مرفق وثيقة من وزارة الخارجية اللبنانية).

تأسّس إتحاد المصارف العربية في الثالث عشر من شهر آذار/مارس من العام 1974، وفقاً لقرار جمعيته العمومية الأولى المنعقدة في بيروت وتحت مظلّة المنظّمة العربية للتنمية الإدارية من أجل إنشاء إتحاد عربي إقليمي يعمل في نطاق الإتحادات المنبثقة عن جامعة الدول العربية.

يتمتع الاتحاد بإستقلال مادي وإداري وتنظيمي ويعتبر الممثل الحقيقي للمجتمع المصرفي والمالي العربي ، والداعم الرئيسي لمصالح المؤسسات الصرفية والمالية العربية والعربية – ألأجنبية المشتركة.

أجهزة الاتحاد

  • الجمعية العمومية، تضمّ المصارف الأعضاء في الإتحاد وقد ناهز عددهم اليوم الـ 340 مصرفاً، وتتضمن المصارف التجارية، والمصارف الإسلامية، والمصارف الإستثمارية،كأعضاء عاملين وجمعيات المصارف في الدول العربية  والبنوك المركزية – بصفة عضو مراقب.
  • مجلس الإدارة ويتألف من 21 ممثلاً للقطاعات المصرفية العربية في 20 دولة عربية وممثلاً للمصارف العاملة خارج الوطن العربي.
  • الأمانة العامة، ومقرّها الرئيسي بيروت وهي الجهاز التنفيذي في إتحاد المصارف العربية ويديره ألأمين العام .

أهداف إتحاد المصارف العربية ورسالته:

تتمثل الأهداف الأساسية للإتحاد في دعم الروابط وتوثيق أواصر التعاون بين المصارف العربية وإبراز كيانها العربي تحقيقاً لمصالحها المشتركة، وتطوير العمل المصرفي والتمويلي في الدول العربية، وزيادة فاعلية الدور الذي تقوم به المصارف ومؤسسات التمويل العربية في دفع عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية، وإعداد الدراسات عن مشروعات الإنماء والإستثمار المشترك في الدول العربية، وتيسير وسائل تمويلها، والعمل على تنشيط علاقات التبادل التجاري والإستثماري بين الدول العربية، وتقديم المشورة للمصارف في هذا الشأن، والتعريف بفرص التجارة والإستثمارات العربية وترويجها.

يعمل إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة على  تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) وتمويل النمو المستدام، وهومشارك إقليمي رئيسي في تطوير الأنشطة والمبادرات،  ووضع السياسات لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام بما يتماشى مع أهداف مجموعة العشرين (G20).

مقرّ الإتحاد ومكاتبه الخارجية

اتخذ الإتحاد من مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية مقراً رئيسياً له، مع مكاتب خارجية تابعة في عدد من الدول العربية لا سيما مصر والسودان والأردن وتونس ,ودبي والرياض- المملكة العربية السعودية .

الدور الرائد والنشاطات التي يقوم بها الإتحاد منذ تأسيسه:

  • ينظّم الإتحاد سنوياً مؤتمرات ومنتديات ولقاءات مصرفية مالية كبرى حاشدة في غالبية الدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأميركية – حيث يعقد نشاطه في عواصم الدول العربية بينها: بيروت، القاهرة، المنامة، مسقط، عمان، المغرب، تونس، السودان، قطر وغيرها من الدول العربية. وفي أوروبا: باريس، روما، فرانكفورت، لندن، بلجيكا، بودابست، ڨيينا. وفي الولايات المتحدة الأميركية: واشنطن، ونيويورك. بمشاركة رؤساء وقيادات عربية ودولية من رؤساء دول ورؤساء حكومات، وقيادات دولية من صندوق النقد والبنك الدوليين، والمجلس الإحتياطي الفدرالي، ووزارة الخزانة الأميركية، والبنك المركزي الفدرالي الأميركي، وغيرهم من أصحاب القرار المالي والمصرفي الدولي، وذلك للبحث في قضايا الساعة المطروحة على الساحتين العالمية والعربية ورسم ملامح التحرك المصرفي العربي للمرحلة القادمة.

 

  • عقد النشاطات التدريبية المتخصصة التي تؤدي إلى شهادات مهنية وديبلومات مصرفية، بالتعاون مع منظمات معترف بها دوليًا ، وورش عمل تهدف إلى تطوير مهارات وخبرات الموظفين لتكون مجهزة بشكل أفضل لاستيعاب التطور المستمر والابتكارات في مجال الخدمات المصرفية والمالية.
  • نشر الوعي والمعرفة والثقافة في المجالات المالية والمصرفية في أوساط المصرفيين ورجال المال في كافة أرجاء الوطن العربي، مرتكزاً في ذلك على مجلته الشهرية العلمية والمتخصصة في شؤون المصارف والتمويل، “مجلة إتحاد المصارف العربية” التي تعتبر الناطق الرسمي بلسان المجتمع المصرفي والمالي العربي، ونشرته الإخبارية اليومية الالكترونية، وموقعه الالكتروني.
  • إعداد الدراسات والابحاث العلمية والتقارير الدورية حول أحدث القضايا في مجال المصارف والتمويل والتي لها أهمية خاصة بالنسبة للمصرفيين العرب والمؤسسات الدولية والمتخصصين في الشؤون المالية داخل المنطقة العربية وخارجها .
  • تأمين الإستشارات القانونية والمالية والمصرفية الفنية والتقنية.
  • يبت في المنازعات بين المصارف من خلال الإتحاد مركز الوساطة والتحكيم الذي أسسه الإتحاد – وهو الأوّل من نوعه للوساطة والتحكيم في القطاع المصرفي العربي – ويتمتع بمصداقية تحكيمية دولية من خلال توقيع إتفاقية تعاون دولية بينه وبين وغرفة التجارة الدولية – باريس، محكمة التحكيم الدولية.

بيانات للتواصل

التليفون: 009611364885
الجوال: 009613628249
الفاكس: 009611364 952
العنوان: ميناء الحصن – شارع عمر الداعوق ، بيروت-لبنان.
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة