اتحاد الناشرين العرب

ممثلي الإتحـــــــاد

سعادة الاستاذ/ محمد رشاد
رئيس الاتحاد
سعادة الاستاذ/ بشار شبارو
الامين العام للاتحاد
قطاع نشاط الاتحاد: النشر والتوزيع
تاريخ التاسيس: 1962
تاريخ الانضمام للملتقى: 2022

تعريف بالإتحاد وانشطته

أنشئ اتحاد الناشرين العرب بتاريخ 4/4/1962م برقم 1847 (د. ع 37) بتوصية من اللجنة الثقافية بجامعة الدول العربية، وهو اتحاد عربي مهني تخصصي غير ربحي، يتمتع باستقلالية مالية وإدارية وله مقران دائمان: مقر الرئاسة: القاهرة، مقر الأمانة العامة: بيروت. وتجدد نشاط الاتحاد في مؤتمر عام للناشرين العرب عقد في بيروت بتاريخ 12-13 نيسان 1995.

وهو يتكون من الاتحادات المحلية للنشر في كل بلد عربي والتي بلغت عشرين اتحادًا، إلى جانب ممثلين عن البلدان التي ليست بها اتحاد، ويبلغ عدد أعضائه ما يقارب ألف ومائتي ناشرًا عربيًا، ويباشر نشاطه في ظل قانون أساسي ونظام داخلي.

ومجلس الإدارة الحالي (الدورة العاشرة) يتكون من ثلاث وثلاثون عضوًا، سبعة عشر عضوًا بالتعيين من قبل اتحاداتهم الإقليمية العربية، وستة عشر عضوًا بالانتخاب، وكلهم يعملون متطوعين لصالح زملائهم الناشرين، ولخدمة الثقافة العربية.

يُعدّ اتحاد الناشرين العرب منظمة إقليمية مستقلة تمثل الناشرين العرب لدى الجهات الرسمية العربية والدولية، ولدى الاتحادات والروابط المهنية النظيرة له، ولدى مؤسسات المجتمع المدني كافة التي تهتم بالثقافة والدفاع عن حق التعبير والنشر والقراءة.

يهدف الاتحاد إلى الدفاع عن صناعة النشر العربية وتطويرها وإلى حماية حقوق الملكية الفكرية، والدفاع عن الثقافة العربية بكل مكوناتها، والعمل على رفع مستوى مهنة النشر، ووضع القواعد والنظم الكفيلة بترسيخ مفاهيمها وزيادة احترامها، ودعم رسالتها الثقافية والعلمية والاقتصادية، والسعي لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات التي تطرح مبادرات لتشجيع القراءة، والنهوض بصناعة النشر من خلال الشراكة معها.

وأيضًا يهدف إلى توفير فرص المشاركة الجماعية والحضور العربي في معارض الكتاب الدولية، وتمثيل الناشرين العرب في جميع الملتقيات الدولية الخاصة بشؤون النشر، لتأكيد وجود الكتاب العربي والناشر العربي على الصعيد العالمي، وعمل قاعدة بيانات عن الإصدارات والموزعين والمكتبات والمعارض، وإتاحتها للأعضاء، وكذلك التصدي للاعتداءات على حقوق الملكية الفكرية وحقوق الإبداع، وذلك بعد التحقق من صحة البيانات وتوثيقها.

وتكثيف برامج التعريف بالكتاب بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وتدعيم دوريات التعريف بالكتب وتشجيعها، وإصدار مجلة لمتابعة نشاطات النشر وترشيدها، والحرص على القيم الأساسية للثقافة والحضارة العربية وحمايتها من جميع محاولات الدس والتضليل والاختراق.

بيانات للتواصل

التليفون: 20237622058
الفاكس: 009611840372
العنوان: 92 ش التحرير – برج ساريدار – الدور الثاني – الدقي – الجيزة – جمهورية مصر العربية
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة