تعريف بالملتقى

نشأة الملتقى

نشأ الملتقى في أواخر ديسمبر 2017 مع تنظيم الدورة الأولى لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة برعاية ومشاركة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، والتي تم عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبمشاركة أكثر من 40 أتحاد عربيا.

ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة هو تجمع للاتحادات العربية التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية وبرعاية من الأمين العام لجامعة الدول العربية، بهدف دعم أنشطة الأمانة العامة للجامعة، وتعزيز وتطوير العمل العربي المشترك بما يساهم في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية.

المقر الرئيس للملتقى:

يقع المقر الرئيس للملتقى بمبنى جامعة الدول العربية بميدان التحرير، في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

رؤية الملتقى:

وضع رؤية عربية متكاملة وعصرية، تحدد أولويات وأهداف وآليات عمل الاتحادات العربية، واستثمار الخبرات والطاقات المتميزة لديها، بما يساهم في دعم منظومة العمل العربي المشترك، من خلال كيان رسمي تحت مسمى ” ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة” يعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية وبرعاية كريمة من معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

الملتقى وأهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ:

يلتزم الملتقى بدفع ومساندة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs بين أعضائه من الاتحادات، حيث قام الملتقى بدمج مبادرات التنمية المستدامة في جميع أنشطته، من تنظيم الفعاليات إلى التعليم والتدريب والبحوث، بالإضافة إلى مشاركة أعضائه من الاتحادات في اجتماعات اللجان الفرعية وفرق العمل المنبثقة عن اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية.

إن مشاركتنا في توفير حلول ملموسة للتنمية المستدامة، تجعل من الملتقى وأعضائه من الاتحادات شريكاً موثوقاً للحكومات العربية ومنظمات العمل العربي المشترك.

يلتزم الملتقى بمساندة تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ عام 2015 واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من أجل مستقبل أنظف وأكثر اخضرارا.

الاهداف:

1. ضم الاتحادات العربية الفاعلة باعتبارها ركنا مهما واساسيا في منظومة العمل العربى المشترك والتي تعتبر الأذرع المهنية والفنية لدعم الروابط بين أعضائها وتوفير المعلومات اللازمة لها ، وإجراء البحوث والدراسات والتدريب وتقديم الخبرة والمشورة والنصيحة في شتى القضايا والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من خلال مجال عملها وتخصصها.

2.المساهمة في تفعيل وتطوير الاتحادات لتقوم بالدور المطلوب منها في إطار منظومة جامعة الدول العربية ومن خلال ملتقى الاتحادات العربية.

3.وضع خطة استراتيجية لمنظومة عمل الاتحادات العربية من خلال الملتقى ومتابعة تنفيذها.

4. منع الازدواجية بين عمل الاتحادات والعمل على التكامل والتعاون وبناء شراكات فيما بينها.

5. توسيع قاعدة المشاركات التخصصية داخل الاتحادات العربية في تنفيذ برامج عملية التنمية العربية الشاملة.

6. تفعيل مشاركة الاتحادات العربية الأعضاء في الملتقى في أنشطة وبرامج المنظمات العربية المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية وفق مجالات العمل والاختصاص.

7. تضافر جهود الاتحادات العربية أعضاء الملتقى للمشاركة الفاعلة من خلال فعاليات محددة للمساهمة في إيجاد حلول ومقترحات لتجاوز الاثار الناجمة عن النزاعات التي أثرت على النمو الاقتصادي لبعض الدول العربية كل في مجاله.

8. تطوير بنية الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، وإعداد مؤشرات قياس لعمل هذه الاتحادات.

9. تقديم مقترحات عملية ومبادرات لدعم دور الاتحادات العربية في إطار منظومة العمل العربي المشترك وفقا لتوجيهات معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

10. وضع ضوابط ومعايير وقواعد يشرف عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية لإيقاف فوضى إنشاء اتحادات جديدة في المنطقة العربية

إنجازات الملتقى:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
تحدث معنا
💬 مرحباً
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة
مرحباً 👋
ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة